عزان المزروعي.

مواضيع حول الموسيقى, وأخرى طبقا لتوجهات الكاتب.

نرحب بكم. ونرجو لكم الاستمتاع بِطرحٍ مُثْري ومفيد.


ندعم القضية الفلسطينية, دون أدنى اعتراف بإسرائيل.


فصل الحواس عند العزف على (البيانو).

فصل الحواس في الموسيقى يُعَد مجالًا أساسيًا, يمكن لعازف (البيانو) أن يحقق إثراءًا وعمق عبره على صناعته الموسيقية. ذلك أن التجربة السمعية الموسيقية شمولية, سمعية وحسية.

من هنا, يمكننا القول بأن مفهوم فصل الحواس لدى عازف (البيانو) يُعنى به: مهارة موسيقية أساسية, تعني القدرة على عزف أجزاء موسيقية عديدة ومختلفة من قطعة موسيقية معينة, باستقلالية كل جزء عن الآخر. ولعل المثال الأبرز لِتجسيد ذلك: عزف إيقاع باستخدام يَد واحدة,  ولحنًا باستخدام اليَد الأخرى.

ومن أشكال العزف التي تتضمن أو تتطلب فصل حواس:

- استخدام اليَد اليمين في عزف لحن ما, واليَد اليسار في عزف أكوردات إيقاعية.

- استخدام اليَد اليمين في عزف لحن ما, واليَد اليسار في عزف مصاحبات لحنية بحسب التأليف الموسيقي للقطعة.

وللوصول إلى إتقان استخدام المهارة, والتوظيف الجيد لها, فالممارسة المستمرة وحدها كفيلة بتحقيق ذلك. كما ولا بد من مراعاة مجموعة من الجوانب عند التعلم: كضَرورة البدء بقطعة موسيقية بسيطة؛ لسهولة فصل أجزاءها بطبيعة الحال, وعزف كل جزء بشكل مستقل. وتجنب المبالغة في فصل الأجزاء عن بعضها فور مباشرة التعلم؛ على اعتبار أن المهارة تطورية تراكمية. بجانب الممارسة المكثفة والمنظمة, تماما كما في تعلم أي مهارة.

الوسائل الاجتماعية:

الأقسام

ابحث حول

الأرشيف

فضلًا, اطلع على:

ترجمة المحتوى- Content translation