عزان المزروعي.

مواضيع حول الموسيقى, وأخرى طبقا لتوجهات الكاتب.

نرحب بكم. ونرجو لكم الاستمتاع بِطرحٍ مُثْري ومفيد.


ندعم القضية الفلسطينية, دون أدنى اعتراف بإسرائيل.


حول (البيدل- pedal) : دواسة القدم المساعدة في البيانو وأجهزة الأورج .

آلة البيانو, وأجهزة الأورج الحديثة تتيح استخدام أداة مساعدة أثناء العزف, وتُدعى (البيدل- pedal) أو البدال كمصطلحات رائجة, أو دواسة القدم, والدواسة المُساِعدة كما يحلو لي وَسْمها. وفي ما يأتي نحاول الإحاطة بها؛ على اعتبار أنني شخصيا أعتقد بأنها أداة ضرورية للعازف, ولا ثمة إمكان للاستغناء عن استخدامها.

هي دواسة قدم توضع على الأرض عند العزف, ووظيفتها الأساسية تحقيق الاستدامة في صوت البيانو على وجه التخصيص عند ضغطها باستخدام القدم وبالتالي  استمراريته, وإزالة الاستدامة عند رفع القدم عنها. وتُوْصَّل عبر سلك كهربائي تحويه الأداة بمنفذ مخصص لها في الآلة.

هذا, وتأتي غالبيتها مزودة بشداد من السِبْرِنج؛ وذلك لارتداد الدواسة, أي لترتفع الدواسة عند رفع القدم عنها.

عمليًا: يمكن وصف وظيفة الأداة بأن: ضغط القدم على الدواسة محصلته صوت بيانو مستمر دون انقطاع للنغمة الواحدة, أي وجود صدى للصوت, ورفع القدم عن الدواسة نتيجته عودَة صوت البيانو إلى وضعه الطبيعي, أي أن أصبع البيانو الواحد يخرج لنا نغمة واحدة غير مستمرة.

أقول وظيفتها الأساسية؛ باعتبار أنه من الممكن تغيير وظيفتها, لتقوم بوظائف بديلة محل الوظيفة الأساسية: كالتحكم في مستوى الصوت عبرها, أو خاصية البورتمنتو... إلخ. ويُجرى هذا التغيير من خلال إعدادات الآلة المخصصة للدواسة, أو عبر زر تحويه بعض الدواسات, لالتبديل بين الوظائف. حتى أن بعض العازفين يستخدمون أكثر من دواسة, كل واحدة منها تقوم بوظيفة معينة.

قد يستفهم أحدنا حول الجدوة من الأداة, في ظل وجود زر لتشغيل وضع الصوت المستمر (زر السَسْتَين) في معظم الآلات, مع إمكانية تعطيله؟ وفي الحقيقة ذلك به شيء من الصواب, ولكن الأداة أفضل عمليا, وأسرع من حيث التبديل السريع بين نوعية العزف والصوت, أي من صوت مستمر إلى صوت غير مستمر, والعكس. بينما بالاعتماد على الزر في الآلة: فأننا بحاجة لوقف العزف, ورفع اليد للضغط على الزر للتشغيل مثلا , ومن ثم معاودة العزف. ثم وقف العزف, ورفع اليد عن المفاتيح, وضغط الزر مجددا للتعطيل, ومعاودة العزف.

هنالك الكثير من الشركات المُصَنَّعة للأداة, ولعل أشهرها (ياماها), وتُصَنَّع بأشكال عديدة ومتنوعة. كما ومؤخرا ظهرت دواسات مخصصة لوظيفة التحكم بصوت الآلة (volume pedal), وهي احترافية, وحساسية استجابتها  عالية جدا في التحكم الدقيق بالصوت.

على الصعيد الشخصي: فأنا استخدم دواسة c4 من ياماها, وأداءها ممتاز, بها بعض الوزن لتكون ثابتة, ومزودة بالربل من الأسفل؛ وذلك لمنع انزلاقها عند ملامستها للأرض.

يرجى الانتباه عند الرغبة باقتناء أي دواسة؛ فبعضها لا تأتي مزودة بالشداد أو السِبْرِنج, أي أن بعد الضغط عليها, لا تعاود الارتفاع آليا, بل ينبغي رفعها يدويا بالقدم مرة أخرى, وهذا بالنسبة لي على الأقل مجهد وغير مجدي. 

الوسائل الاجتماعية:

الأقسام

ابحث حول

الأرشيف

فضلًا, اطلع على:

ترجمة المحتوى- Content translation